الطيران

الطيران

أول امرأة تشغل مهنة الطيار في طيران الإمارات من الأسرة الحاكمة بدبي

إن الإيمان بقدراتك و التغلب على التحديات العظيمة يشجعك على تحقيق المزيد من التقدم. حيث شجعت الدورات الدراسية المكثفة التي تلقتها الشيخة موزة في تدريبات النظرية للطيران قرارها الحكيم للإنضمام إلى طيران الإمارات و الذي يعتبر الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة و أكبر شركات الطيران في الشرق الأوسط و التي تقلع منها آلاف الرحلات الدولية أسبوعياً.

و كان الحصول على رخصة الطيار التجاري يتطلب اجتياز مراحل عديدة من التدريبات. حيث كان على الشيخة أن تتعلم الطيران في الأحوال الجوية السيئة و الغيوم و العواصف الرعدية و كذلك خلال عتمة السماء في الليل.

“لقد استمعت بكل لحظة في التدريبات ، لقد تعلمت أن أثق بنفسي و قدراتي لأتمكن من مواجهة الرحلات التدريبية بشكل إيجابي. فقد كان هناك دائماً شيئاً جديداً لأتعلمه كالتواضع و تقبل أخطائي كفرصة من أجل التعلم الصحيح. حيث كلما كنا نحلق في طائرة جديدة كان علينا أن نعود إلى التدريبات النظرية الأرضية، و لكن بنسبة لنا كطيارين كنا نتلهف للعودة إلى طائرة لنحلق عالياً في السماء”.

عندما نجحت سموها في الحصول على رخصة type rating لقيادة طائرة من طراز Boeing 777، تم تعينها في طيران الإمارات و أصبحت أول امرأة تشغل مهنة الطيار في طيران الإمارات من الأسرة الحاكمة بدبي، حيث شكل ذلك حدثاً بارزاً ليس في الخليج العربي فحسب و إنما في الشرق الأوسط.

و في أول رحلة ركاب تقودها سموها على متن طيران الإمارات رحلة رقم EK901 و المتجهة من دبي إلى عمَان في الأردن رافقتها والدتها لتفتخر بإبنتها العظيمة و هي تقود الطائرة.

“كانت والدتي دائماً ما تعدني بأن تكون معي بأول رحلة ركاب لي. لم توفي بوعدها فحسب و لكنها دعت العديد من صديقاتها و جعلت أجواء الطائر تبدو مريحة و رائعة، مما جعلني أشعر أنني لم أكن متوترة. حيث كنت متحمسة جداً و فخورة بقدراتي و كان تدفق الأدرينالين مرتفعاً جداً! لقد جعلت والدتي الرحلة من أجمل الرحلات. كما كانت أسرتي مصدر إلهامي و دعمي و لذلك فأنا أكن لهم كل الإمتنان على ذلك” .

أصبحت المرأة الإماراتية تلعب دوراً فاعلاً في كافة المجالات، بما في ذلك مجال الطيران بفضل القيادة الرشيدة لدولة الإمارات و تراثها الثقافي و دعم الأسرة. حيث أعرب صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي عن فخره الشديد بإبنة عمه الشجاعة بمناسبة رحلتها الأولى ككابتن طيار لدى طيران الإمارات. حيث قام سموه بنشر صورة له تجمعه بها على حسابه على إنستغرام يهنأها بها على هذا الإنجاز العظيم الذي قامت به وشاركها مع ملايين المتابعين.

و بدورها قامت الشيخة موزة بوضع هذه الصورة الرائعة كصورة صفحتها الشخصية على موقع إنسغرام إلى جانب شعارها المفضل:

” سأفرد جناحي وأتعلم أن أحلق في الافاق وسابذل كل مابوسعي كي أُلامس عنان السماء”

خدمة الوطن و المواطنين

دفع ولاء الشيخة موزة لوطنها، وإعجابها وتقديرها لقيادتها الرشيدة ، وحبها لمجتمعها إلى تسخير معرفتها و مهاراتها لخدمة وطنها و أبنائه و لذلك ألتحقت في فريق البحث والإنقاذ في الجناح الجوي لشرطة دبي.

ففي عام 2019 أصبحت الشيخة موزة ملازم أول طيار في شرطة دبي. و تعتبر أول أمرأة تشغل هذا المنصب العظيم في العالم، فهي تقدر هذه الوظيفة و تشعر بالفخر و الإمتنان لكونها أصبحت قادرة على خدمة وطنها بهذا الدور الخيري و البطولي التي تقوم به.

AVIATION

AVIATION

EMIRATES AIRLINES’ FIRST ROYAL PILOT

Believing in your abilities and overcoming great challenges inspires the confidence to reach even higher. For Sheikha Mozah, the intense study sessions during her ground school training triggered her decision to join Emirates, the UAE’s national carrier and the largest airline in the Middle East, with thousands of international flights every week.

There are several stages of training required to achieve a commercial pilot license. Sheikha Mozah had to learn to fly in bad weather, through clouds, thunderstorms and endlessly still night skies.

“I enjoyed every moment of it. I had to learn to believe in myself and my abilities to face check flights with a positive attitude… there is always something to learn, like being humble and accepting my mistakes as learning opportunities. Every time we fly a new aircraft we have to go back to ground school first, which, for us pilots, is a lot like being grounded. We are itching every second to go back up in the sky and just fly.”

When Sheikha Mozah, having achieved her type rating on the Boeing 777, was appointed in Emirates Airlines in 2015, she became Dubai’s first royal female pilot, marking a milestone for not only the Gulf region but also the Middle East.

On her first passenger flight – Emirates EK901, from Dubai to Amman in Jordan – her proud mother was there all the way.

“My mother always promised me she would be on my first passenger flight. She not only kept her promise but came along with friends and created the most amazing atmosphere on that flight. Maybe she was the reason I wasn’t feeling nervous. I was proud and excited and the adrenaline was so high! She made delete my most beautiful flight. My family has been so supportive and for that, I will forever be grateful.”

Emirati women are, indeed, reaching for the sky thanks to the UAE’s leadership and heritage culture of family support. His Highness Sheikh Hamdan bin Mohammed Al Maktoum, Crown Prince of Dubai, posted on Instagram on the occasion of Sheikha Mozah’s first Emirates flight, sharing his pride in his fearless young cousin’s achievement with his millions of followers.

In turn, Sheikha Mozah has set this memorable image as her personal profile picture (on Instagram), along with her mantra:

“I’ll spread my wings and I’ll learn to fly… I’ll do what it takes till I touch the sky”

SERVING THE PEOPLE IN UAE

Sheikha Mozah’s loyalty to her country, her admiration and appreciation of the leadership, and love for her community led her to also put her flying knowledge to serve in the Dubai Police Air Wing.

In 2019, she became the First Lieutenant Pilot at Dubai Police and the first female to attain this position. It is a job that Sheikha Mozah admires, she feels proud and grateful that she is able to serve her country in this philanthropic and heroic role.