الطيران

الإيمان بقدراتك والتغلب على التحديات العظيمة يشجعك على تحقيق المزيد من التقدم

إن الإيمان بقدراتك والتغلب على التحديات العظيمة يشجعك على تحقيق المزيد من التقدم. حيث شجعت الدورات الدراسية المكثفة التي تلقتها الشيخة موزة في تدريبات النظرية للطيران قرارها الحكيم للانضمام إلى طيران الإمارات والذي يعتبر الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وأكبر شركات الطيران في الشرق الأوسط والتي تقلع منها آلاف الرحلات الدولية أسبوعياً.

سأفرد جناحي وأتعلم أن أحلق في الافاق وسأبذل كل ما بوسعي كي أُلامس عنان السماء

- سمو الشيخة موزة آل مكتوم

سأفرد جناحي وأتعلم أن أحلق في الافاق وسأبذل كل ما بوسعي كي أُلامس عنان السماء

- سمو الشيخة موزة آل مكتوم

وكان الحصول على رخصة الطيار التجاري يتطلب اجتياز مراحل عديدة من التدريبات. حيث كان على الشيخة أن تتعلم الطيران في الأحوال الجوية السيئة والغيوم والعواصف الرعدية وكذلك خلال عتمة السماء في الليل.

 

“لقد استمعت بكل لحظة في التدريبات، لقد تعلمت أن أثق بنفسي وقدراتي لأتمكن من مواجهة الرحلات التدريبية بشكل إيجابي. فقد كان هناك دائماً شيئاً جديداً لأتعلمه كالتواضع وتقبل أخطائي كفرصة من أجل التعلم الصحيح. حيث كلما كنا نحلق في طائرة جديدة كان علينا أن نعود إلى التدريبات النظرية الأرضية، ولكن بنسبة لنا كطيارين كنا نتلهف للعودة إلى طائرة لنحلق عالياً في السماء”.


عندما نجحت سموها في الحصول على رخصة type rating لقيادة طائرة من طراز Boeing 777، تم تعينها في طيران الإمارات وأصبحت أول امرأة تشغل مهنة الطيار في طيران الإمارات من الأسرة الحاكمة بدبي، حيث شكل ذلك حدثاً بارزاً ليس في الخليج العربي فحسب وإنما في الشرق الأوسط.


وفي أول رحلة ركاب تقودها سموها على متن طيران الإمارات رحلة رقم EK901 والمتجهة من دبي إلى عمَان في الأردن رافقتها والدتها لتفتخر بابنتها العظيمة وهي تقود الطائرة.

“كانت والدتي دائماً ما تعدني بأن تكون معي بأول رحلة ركاب لي. لم توف بوعدها فحسب، ولكنها دعت العديد من صديقاتها وجعلت أجواء الطائر تبدو مريحة ورائعة، مما جعلني أشعر أنني لم أكن متوترة. حيث كنت متحمسة جداً وفخورة بقدراتي وكان تدفق الأدرينالين مرتفعاً جداً! لقد جعلت والدتي الرحلة من أجمل الرحلات. كما كانت أسرتي مصدر إلهامي ودعمي ولذلك فأنا أكن لهم كل الامتنان على ذلك”.


أصبحت المرأة الإماراتية تلعب دوراً فاعلاً في كافة المجالات، بما في ذلك مجال الطيران بفضل القيادة الرشيدة لدولة الإمارات وتراثها الثقافي ودعم الأسرة. حيث أعرب صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي عن فخره الشديد بابنة عمه الشجاعة بمناسبة رحلتها الأولى ككابتن طيار لدى طيران الإمارات. حيث قام سموه بنشر صورة له تجمعه بها على حسابه على إنستغرام يهنأها بها على هذا الإنجاز العظيم الذي قامت به وشاركها مع ملايين المتابعين.


وبدورها قامت الشيخة موزة بوضع هذه الصورة الرائعة كصورة صفحتها الشخصية على موقع إنستغرام إلى جانب شعارها المفضل:


” سأفرد جناحي وأتعلم أن أحلق في الافاق وسأبذل كل ما بوسعي كي أُلامس عنان السماء”

الطيران

خدمة الوطن والمواطنين

دفع ولاء الشيخة موزة لوطنها، وإعجابها وتقديرها لقيادتها الرشيدة، وحبها لمجتمعها إلى تسخير معرفتها ومهاراتها لخدمة وطنها وأبنائه ولذلك التحقت في فريق البحث والإنقاذ في الجناح الجوي لشرطة دبي.


ففي عام 2019 أصبحت الشيخة موزة ملازم أول طيار في شرطة دبي. وتعتبر أول امرأة تشغل هذا المنصب العظيم في العالم، فهي تقدر هذه الوظيفة وتشعر بالفخر والامتنان لكونها أصبحت قادرة على خدمة وطنها بهذا الدور الخيري والبطولي التي تقوم به.

شغف سموها برياضة البولو

رياضة الملوك

تسمى البولو ب “رياضة الملوك” حيث كان الملوك والأسر الحاكمة يلعبونها قديماً في الشرق الأوسط. وبذلك أتت الشيخة موزة من سلالة طويلة وعريقة من الفرسان والفارسات المهرة. كما ورثت عائلة آل مكتوم شغفها بقوة وأناقة الخيول عبر الأجيال، فحبهم للخيل يجري في دمائهم منذ الصغر.


وتقاسم جد الشيخة موزة سمو الشيخ مكتوم بن راشد رحمه الله وأخويه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في ملكية اسطبلات Godolphinالشهيرة عالمياً.


تستمتع سمو الشيخة موزة بشغل وقت فراغها في لعب مباراة بولو حماسية بكل ما اوتيت من سرعة، ومهارة، واستراتيجية، وإصرار. وفي عام 2018 شكلت سموها فريق King Pins في دبي وسرعان ما اثبت الفريق أنه لا يمكن هزيمته ولا الاستخفاف به. ففي ديسمبر عام 2019، فاز الفريق بالكأس التذكاري لنادي دبي للبولو والفروسية تحت رعاية الشيخة موزة قائدة الفريق.

هوايات جسورة وتحطيم رقماً قياسياً في موسوعة غينيس

تختلف كل رحلة عن الأخرى، ولكن تدفق الأدرينالين الشديد لدي لا يتوقف أبداً

كانت الشيخة موزة في الثانية عشر من عمرها عندما جلست في قمرة القيادة في الطائرة. لم تكن حينها على دراية كافية بالمعرفة النظرية عن كيفية إقلاع الطائرة أو تحليقها في السماء. كانت سموها على دراية أنها تعشق التحليق عالياً والتحديق من نافذة الطائرة على الحياة على الأرض من منظور جديد.

 

“تختلف كل رحلة عن الأخرى، ولكن تدفق الأدرينالين الشديد لدي لا يتوقف أبداً، لقد تحقق ما أحلم به أخيراً”.


غُرست بذور حب الطيران في الشيخة موزة منذ نعومة أظافرها مما قادها إلى اكتشاف العديد من الأشياء والأنشطة التي ممكن القيام بها أثناء التحليق عالياً في السماء. حيث أخدت دورات في الطيران الاستعراضي بدأ من طائرات Bulldog وSlings Firefly وبعد ذلك Extra 300 وهي المفضلة لدى سموها لأنها سهلة أثناء تأدية الدوران والمناورات.


وبعد ذلك تعلمت الشيخة موزة أن تخرج من قمرة القيادة وتقف على جناح الطائرة لتمارس هوايتها الاستعراضية التي تحبس الأنفاس وتعرف باسم “السير على الجناح”.

قبل أن اتعلم هذه الهواية كنت مولعة بتلك التجربة وكما هو الحال في كل شيء أقوم به أردت أن أختبر حدودي ومهاراتي. فكنت أحسب عدد اللفات التي تقوم بها الطائرة أثناء وقوفي على جناحها، والإجابة هي 10 وقد تم تحقيق ذلك رسميا في عام 2013 كرقم قياسيا في موسوعة غينيس!"

- سمو الشيخة موزة آل مكتوم

Aviation

Believing in your
abilities & overcoming
great challenges

Believing in your abilities and overcoming great challenges inspires the confidence to reach even higher. For Sheikha Mozah, the intense study sessions during her ground school training triggered her decision to join Emirates, the UAE’s national carrier and the largest airline in the Middle East, with thousands of international flights every week.

I’ll spread my wings and I’ll learn to fly… I’ll do what it takes till I touch the sky

- Sheikha Mozah

I’ll spread my wings and I’ll learn to fly… I’ll do what it takes till I touch the sky

- Sheikha Mozah

There are several stages of training required to achieve a commercial pilot license. Sheikha Mozah had to learn to fly in bad weather, through clouds, thunderstorms and endlessly still night skies.

 

“I enjoyed every moment of it. I had to learn to believe in myself and my abilities to face check flights with a positive attitude… there is always something to learn, like being humble and accepting my mistakes as learning opportunities. Every time we fly a new aircraft we have to go back to ground school first, which, for us pilots, is a lot like being grounded. We are itching every second to go back up in the sky and just fly.”

 

When Sheikha Mozah, having achieved her type rating on the Boeing 777, was appointed in Emirates Airlines in 2015, she became Dubai’s first royal female pilot, marking a milestone for not only the Gulf region but also the Middle East.

 

On her first passenger flight – Emirates EK901, from Dubai to Amman in Jordan – her proud mother was there all the way.

“My mother always promised me she would be on my first passenger flight. She not only kept her promise but came along with friends and created the most amazing atmosphere on that flight. Maybe she was the reason I wasn’t feeling nervous. I was proud and excited and the adrenaline was so high! She made my most beautiful flight. My family has been so supportive and for that, I will forever be grateful.”

 

Emirati women are, indeed, reaching for the sky thanks to the UAE’s leadership and heritage culture of family support. His Highness Sheikh Hamdan bin Mohammed Al Maktoum, Crown Prince of Dubai, posted on Instagram on the occasion of Sheikha Mozah’s first Emirates flight, sharing his pride in his fearless young cousin’s achievement with his millions of followers.

 

In turn, Sheikha Mozah has set this memorable image as her personal profile picture (on Instagram), along with her mantra:

 

“I’ll spread my wings and I’ll learn to fly… I’ll do what it takes till I touch the sky”

AVIATION

SERVING THE
PEOPLE IN UAE

Sheikha Mozah’s loyalty to her country, her admiration and appreciation of the leadership, and love for her community led her to also put her flying knowledge to serve in the Dubai Police Air Wing.

 

In 2019, she became the First Lieutenant Pilot at Dubai Police and the first female to attain this position. It is a job that Sheikha Mozah does with pride and gratitude in full awareness of the responsibility it carries for her country and for the public and philanthropic impact of her role.

A PASSION FOR POLO

sport of kings

Anciently, Polo is a sporting tradition played by wealthy people, like kings and royal families in the Middle east, for this reason, it was called the ‘sport of kings’. Sheikha Mozah comes from a long line of skilled horsemen and women.

 

Al Maktoum family seems to carry their passion for the power and elegance of horses through the generations and it has even been said that the love of horses runs in the DNA of the ruling family of Dubai. Sheikha Mozah’s late grandfather, Sheikh Maktoum and his brothers, Sheikh Mohammed and Sheikh Hamdan, shared the ownership of the world-famous Godolphin Stables.

 

The speed, skill, strategy, and determination of a hard-fought polo match is Sheikh Mozah’s perfect kind of spare time. In 2018, she formed the King Pins polo team in Dubai, which has quickly proved that they are not a side to be taken lightly! Among other wins, the King Pins lifted the Dubai Polo and Equestrian Club Commemoration Cup in December 2019, with Sheikha Mozah as the playing patron.

DAREDEVIL ANTICS & A GUINESS WORLD RECORD

Every flight is different and the adrenaline rush never ends

Sheikha Mozah was just 12 when she first got into the cockpit of an aircraft. She had no notion of all the theoretical knowledge required take the plane off the ground and through the sky.

 

“Every flight is different and the adrenaline rush never ends. I had finally found my home.”

 

The seeds of aviation had been planted and the young Sheikha began exploring all the possible things that could be done up in the sky. She took aerobatic flying lessons starting on the Bulldog, followed by the Slingsby Firefly, and then the Extra 300, which Sheikha Mozah says is her ultimate favorite as it is easy to flip around and maneuver.

 

Next, she was stepping out of the cockpit and onto the wing of the aircraft in a heart-stopping acrobatic hobby known as wing walking.

Before I knew it, I was hooked and, as with everything I do, I wanted to test my limits. How many rolls could this aircraft do while I was standing on top of it? Well, the answer is 10… and it was officially achieved in 2013 as a Guinness World Record!

- Sheikha Mozah